parallax background

مقاومة الإبتكار

80x80 - مقاومة الإبتكار
من ابن من
فبراير 19, 2022
الحمام 80x80 - مقاومة الإبتكار
التغريد خارجً السرب 1
مارس 28, 2022

كان المجتمع الكويتي مجتمعا منغلقا على نفسه الى درجة كبيرة  داخل سور يفضي ببواباته الى صحراء شاسعة .علاقات محدودة مع العالم الخارجي  عبر خليج صغير .  كان هذا المكان الى حوالي قرنين من الزمان  قرية صيد الأسماك و الغوص على اللؤلؤ .كان عدد سكان هذه القرية لا يتعدى الالاف الى بداية القرن التاسع عشر . تطورت  هذه القرية مع الزمن الى دولة مدينة .

انفتحت المدينة على العالم الخارجي  بشكل دراماتيكي بعد اكتشاف النفط  في نهايات الاربعينات من القرن العشرين  و تصديره  خاما الى الدول الصناعية  في  بدايات الخمسينات من القرن العشرين  .

 قي ذلك الوقت قطعت الدول المتقدمة الاوربية  في العلوم و الفنون  و الاكتشافات  و الاختراعات شوطا لتغير مجرى التاريخ البشري  منذ عصر التنوير. و مع تطور و تقدم الاتصالات و المواصلات في العالم . حركة هذه الاكتشافات و الاختراعات ( الابتكارات ) تعتد محطات الوصول على الكثير من العوامل منها  الجغرافية و الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية .

استفادت الكويت من قدراته الاقتصادية التي وفرتها عوائد النفط و موقعها الجغرافي حيث موانيء البحر المتوسط و في مقدمتها ميناء بيروت جعل الطريق مفتوحا  امام الابتكارات تنساب الى الكويت .

ان قدوم الالاف من الوافدين  المتعلمين و ذوو الخبرة جعل الكويت تزخر بالابتكارات و في مقدمتها المعلومات و المسكن الذي تغير تغيرا كليا  و غير نمط الحياة الاجتماعية  و في مقدمتها الاسرة التي تحولت الى نووية  ثم جاءت التكنلوجيا  مثل التلفزيون و جهاز الهاتف المتنقل  ،هذا الابتكار السحري الذي حول الاسرة  النووية الى خليات في المسكن .

هذا الذي حدث في الكويت ليس من العجائب السبعة تتفرد به الكويت ، لكن الجغرافية الكويتية اعطتها هذا البعد ، مدينة صغيرة تفتقر الى التمايز الجغرافي ،

القدرات الاقتصادية لمواطنيه متقاربة جدا ، حيث ان الغالبية العظمى من العمالة الوطنية هي  من ذي دخول محددة . استقبال  و تلقي الابتكار على شاشة واحدة .

و لذلك فمقاومة الابتكار ضعيفة .

عدد الزيارات1346

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *