parallax background

الجغرافيا الطبية

موظفين 80x80 - الجغرافيا الطبية
دولة موظفين
أبريل 17, 2022

الشائع بين الكثير من الناس و منهم مع الاسف الجغرافيين بأن الجغرافيا الطبية لها علاقة بالخدمات الطبية ، وايضا نضيف انه من المؤسف ان بعض الجغرافيين ينقلون فهمهم  غير الدقيق  الى  طلبتهم .

فالجغرافيا الطبية هي علاقة الانسان ببيئته الطبيعية و تأثيرها عليه و حياته المعيشية و الاقتصادية.

الجغرافيا الطبية هي التوزيع الجغرافي للأمراض و أسباب انتشارها وعلاقتها بالبيئة الطبيعية و البشرية .

كما ان الجغرافيا الطبية تبرز العلاقة بالبيئة الطبيعية. وللجغرافيا الطبية علاقات مع بعض العلوم مثل الاقتصاد والأرصاد الجوية والآيكولوجيا

تتوزع الكرة الأرضية جغرافيا الى اقاليم مناخية وتضاريسية ونباتية.  اما المياه العذبة مثل الانهار و بعض البحيرات ، فتوزعها الجغرافي يرتبط بمصادر المياه مثل الانهار والبحيرات و الأمطار فتوزيعها يرتبط بتوزيع الأقاليم المناخية و التضاريس و تشكل المحيطات  و البحار والخلجان  مصادر مهمة للمياه . هذه المياه بموقعها الجغرافي كما هو الحال بالمحطات والبحار المتجمدة والمياه الدافئة. تتأثر المياه بموقعها الجغرافي.  من كل هذه تشكل مصادر لبعض الامراض مثل امراض المناطق الحارة وامراض اقليم البحر المتوسط و بالطبع يتأثر سكان هذه المناطق بأمراضها . مهمة الجغرافي هي دراسة التوزيع الجغرافي لمناطق الامراض ..هذه المناطق مثل مرض البحر المتوسط و البلهارسيا في أجزاء من نهر النيل في مصر، و ذباب النوم تسي تسي الذي ينتشر في 36 دولة جنوبا لصحراء الكبرى الافريقية.

هذه امثلة لتوزيع المناطق بهذه الامراض.

والاسباب وراء ذلك والعلاقة بينها و بين الانشطة الاقتصادية لتلك الشعوب وإجراءات الدولة للتصدي لهذه الامراض،مثل نشر الوعي بين السكان وإقامة المراكز الصحية وتطوير وسائل معالجتها.

الجغرافيا الطبية أيضا هي التوزيع الجغرافي لأمراض و اسباب انتشارها وعلاقتها بالبيئة الطبيعية و البشرية.

كما ان الجغرافيا تبرز العلاقة بالبيئة الطبيعية. و للجغرافيا الطبية علاقات مع بعض العلوم مثل الاقتصاد والارصاد الجوية و الايكولوجيا، هذا يعني ان عدة تخصصات تهتم و تعمل في حقل الجغرافيا الطبية و ليست محصورة لا بالطب و لا بالجغرافيا و إنما بمشاركة فريق من التخصصات .

عدد الزيارات1524

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *