parallax background

تجنب العدوى بكبح جماح الفرد

الزمن 80x80 - تجنب العدوى بكبح جماح الفرد
لو عاد بنا الزمن!!
يناير 26, 2021
80x80 - تجنب العدوى بكبح جماح الفرد
صورة 1دور المرأة في التنمية
مارس 7, 2021

    

لكل انسان طموحه وتطلعاته ليرتقي ويبرز من بين افراد مجموعته في المجتمع على ان يكون التنافس مشروع على قاعدة الاخلاق والقيم التي ترسخت في بنية المجتمع.

يحدث ان يفوق طموح الفرد الحدود التي رسمها المجتمع من قوانين ومعايير ونظم اجمع عليها ذلك المجتمع، اضافة الى المبادئ الدينية والاعراف والتقاليد. تتضخم طموحات الفرد الى ان تصل الى مرحلة لا يترك مجالا للآخر. في هذه الحالة يفرض هذا الفرد تحقيق أهدافه و آراءه وافكاره من غير أي اعتبار لمصلحة للمجتمع. إذا نجح وتفرد بالقرار، يعني هذا فتح نفس الطريق لأمثاله، فتنتقل العدوى بين افراد المجتمع، وبذلك ينتشر ويعم الفساد. مثل هؤلاء يستفيدون من الامراض الاجتماعية التي تصاب بها بعض المجتمعات. فيستسهل الآمر ليحصل على ما يريد دون منازع مستغلا امراض المجتمع التي تحدث شروخا اجتماعية يسهل لأمثال هذا الفرد ليحقق مآربه الفردية.

في هذه الحالة، إذا لم ينجح المجتمع ممثلا بمؤسسات مستخدما ادواته الشرعية، وينجح هدا الفرد بالمرور عبر الأبواب المشرعة، فسوف تنتشر هذه العدوى في المجتمع وتنهار اسواره الحامية لقيمه وقوانينه. هنا يصاب المجتمع بما يسمى وما تعارفت عليه المجتمعات مصطلح الفساد الشامل.

من هنا، على المجتمعات ان ترفع مبدأ كبح طموح الفرد غير المشروع، لتحول دون انتشار عدوى الفساد.

عدد الزيارات864

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *