parallax background

مبدأ التخطيط الاستراتيجي المقلوب

2 80x80 - مبدأ التخطيط الاستراتيجي المقلوب
التعرف على المكان
سبتمبر 13, 2021
80x80 - مبدأ التخطيط الاستراتيجي المقلوب
احفر الصخر بأظافرك
أكتوبر 2, 2021

مبدأ أية خطة يقول بأفضلية المصلحة العامة على المصلحةً الخاصة.

 دعونا  نتناول الموضوع مباشرة .

تنتهي منطقة النواة الحضرية بالسور الذي اثيم عام 1921 و المقصود بالنواة هي هذه  المنطقة التي تطل على جون الكويت وتضم حوالي 95  بالمائة من مجموع السكان حتى عام 1954 مائة و خمسين الف نسمة  بمساحة سبع كيلو متر مربع ( انظر كتابنا ، التطور العمراني و التخطيط في الكويت  1952-1980 ).

بعد اكتشاف و استغلال النفط ، تقرر تحديث الدولة ، و كانت عملية تضم الجانب العمراني أحد مجالات التحديث ، حيث تقرر تحويل هذه النواة  الى منطقة الاعمال التجارية  بارتفاعات تحجب مشاهد البحر عن السكان في بيئة صحراوية  ، و مراكز الدولة الرسمية .

و كان احد اخطاء هذه الخطة التخلص من احد الشواهد التاريخية ، بإزالة  السور ،  وعلى اثر احتجاج و استنكار المجتمع ، كانت هناك فسحة من الوقت للإبقاء على بوابات  السور الذي لم يعد موجودا .

مثلت المنطقة المحاذية لما كان يسمى بالسوق منطقة على شكل نصف دائري متخذة السور المزال مثالا .

بقيت هذه المنطقة فضاء اطلق عليها الحزام الأخضر ، بلا خضرة .

اثناء العمل بالخطة الهيكلية للدولة عام1969 اقترح مستشار الامم المتحدة للخطة  الدكتور عبدالباقي ابراهيم  تحويل الحزام  الاخضر الى شبه بحيرة مفتوحة على البحر من الجانبين لتكون  عونا للبيئة الصحراوية  و تلبي الحاجة الى منطقة جمالية ايضا و تقام على جوانبها المقاهي و المطاعم .

كانت المفاجأة ان عددا من أعضاء  الفريق الكويتي سفه الاقتراح باستهزاء ، الذي اخذت به دبي حيث اقامت مشروعا مشابها .

المفاجأة الثانية ان جزء من هذا الحزام استغل في مبان من الكنكريت ، مشاريعا استثمارية  زادت من الاساءة للبيئة حيث تصل درجة الحرارة الى حوالي 60  مئوية تحت الشمس  خلال اشهر الصيف الطويلة، بذلك تحول الحزام الاخضر  الى اسود  و لا عزاء للمصلحة العامة لمجتمع في بلد صحراوي.

عدد الزيارات1730

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *