parallax background

حقوق الأجيال على بعضها

الباب 80x80 - حقوق الأجيال على بعضها
ردع الفساد أو فتح الطريق له
أغسطس 3, 2021
2 80x80 - حقوق الأجيال على بعضها
التعرف على المكان
سبتمبر 13, 2021

الأرض هي مسرح لحياة الكائن الحي وهو ما يطلق عليه الجغرافيون الإقليم الطبيعي. يتكون هذا المسرح من الاشكال الطبيعية او ما يسميه الجغرافيون أيضا بالظاهرات الطبيعية.

تستلهم هذه الظاهرات الانسان بأشكالها المختفلة وجمالها احاسيس ومشاعر الانسان فيساهم في إضافات تمثل في تسطير تاريخه تبعا لتفاعله مع بيئته المحيطة به.

تتوالى الاجيال من الناس في بقعة معينة من الارض ويختاروها مستقرا وموطننا ووطنا. 

حتى يعيش الانسان، يبذل الجهد ليحصل على ” لقمة عيشه ”   ومستوى حياته وفي كل خطواته فيعمل على تحسين ظروف حياته باستمرار.  تعتمد قدرته على ” الابداع ” بنسب كبيرة على نوعية بيئته وعلى الكثير من العوامل، تلعب الجغرافيا دورا حيويا، فتعدد الاشكال الجغرافية الطبيعية هي مصدر الهام للفكر والخيال الفكري اذا اتيحت الفرصة لإطلاق الحرية لهذا الفكر. فالتطور الفكري بالعلم والخيال يغير أدوار العلاقات بين البيئة والانسان، بتعطيل حرية الفكر يظل الانسان ابن بيئته خاضعا لها، ولكن اطلاقه لحرية الفكر تتغير المعادلة لتصبح البيئة إبنة الإنسان و لكن من الصعب اغفال دور الانسان بشكل نهائي في تقرير ثمرة جهده ليحقق ذلك باستثمار موارد الاراض وابداعات فكره.

باستثمار كل ذلك وباستمرار تترك الاجيال لبعضها بصماتها بأشكال مختلفة تحت عنوان التراث والحضارة.

حضارة البشر تشكل على ارض نتاج فكرهما الجمعي ويعكس تناسق الهرم الاجتماعي تراث وحضارتها يحميان تاريخ شعوبها. تمر الاجيال على مر الزمن، ويعتبر محل فخر واعتزاز ليس لشعوبها، ولكن أيضا محل احترام لشعوب العالم.

امة بلا تراث وحضارة هي امة بلا تاريخ ولا هوية، ولا يستطع أحد تزييف التاريخ، فالتراث والحضارة شهودا لها او عليها.  

عدد الزيارات1867

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *