parallax background

التغريد خارجً السرب 1

80x80 - التغريد خارجً السرب 1
مقاومة الإبتكار
مارس 8, 2022
موظفين 80x80 - التغريد خارجً السرب 1
دولة موظفين
أبريل 17, 2022

يحدث ان ينفرد احد افراد سرب من الطيور عن مجموعة من الطيور  في رحلتهم من مكان  “وطنهم ” يلتقوا كمجموعة ، ليحلق وحيدا بعيدا عنهم  .

قيل ” انت تغرد خارج السرب ”  رفع راسه السماء  و قال اني لا ارى  في السماء سربا .

كان رده بليغا ، حيث ان مجموعة الطيور تطير مع بعضها مشكلةً مجموعة تنقاد  وراء احدهم بدون ان يعرفوا الطريق الى  الهدف وراء “قائدهم” الذي هو  في المقدمة.

يا ترى لماذا لا يطيرون فرادى ؟

انهم يقومون بهذه الرحلة في موسم معين من السنة  الى بيئة  تلبي احتياجاتهم ، حيث لا تلبيها بيئتهم في ذلك الموسم من السنة .

و لكن مرة اخرى نتساءل ، لماذا تتحرك  هذه الطيور  جماعيا و قي مقدمتهم ” قائد ”  و هذا أيضا ينطبق الى حد ما على قسط كبير من الحيوانات و لا يستثنى من هذا الانسان ، متمثلا بالتجمعات المنظمة كالاحزاب و قير المنظمة كالمظاهرات،فلكل منها قائد .

و السؤال هنا أيضا ،هل تتفق آراء كل افراد ” القطيع ” الواقع؟ اظهر ان الجواب هو كلا .

و من هنا ، و هذا بيت القصيد ، ان الذي يغرد خارج السرب قد يكون الأرجح عقلا و الاصوب رأيا .

فارآء افراد القطيع مغمورة تحت ضغط الأعلى صوتا و الأكثر تسلطا .

و يتكون السرب عادة من مجموعات  متجانسة. تختلف في تعاملها مع البيئة الجديدة تميزها عن غيرها من المجموعات .و هذا بيت القصيد .

فادا قمنا بعملية محاكاة قضية سرب الطيور،  قد يكون لفرد راي صائب في قضية تتقاذفها اراء مجموعات تتباين آراءها و مصالحها  ، و لا يعني ايضا فرض رأي فرد على و انما يعني ، وهذا بيت القصيد الا تهيمن مجموعة على باقي مكونات المجتمع . فقادة الفكر و المخترعين و المبتكرين فرادى  و ليسوا اسرابا او قطعانا.

عدد الزيارات1178

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *