parallax background

الجغرافيا تكتب التاريخ 1

1 80x80 - الجغرافيا تكتب التاريخ 1
لماذا يحمل الاعمى سراجا بالليل (3)
ديسمبر 15, 2021
النيل 80x80 - الجغرافيا تكتب التاريخ 1
الجغرافيا تكتب التاريخ 2
يناير 26, 2022

التاريخ هو الزمن او نقطة معينة على خط الزمن ، والجغرافيا هي الارض، التاريخ ثابت والجغرافيا متحركة. هذه ثوابت علمية على كل من يفكر فيما يحدث على سطح الكرة الأرضية فيما مضى او ما يحدث في يومنا.  وما يحدث على الارض يبدا في وقت زمن محدد وينتهي ايضا في زمن محدد.

إذا قلبنا صفحات الزمن محاولين التعرف على معلومات متعاقبة منذ تاريخ الدول، موقعها ومساحتها في سنوات مختلفة، ستواجه بلا شك وربما قد تكون مساحتها قد تغيرت، نقصانا او زيادة. 

نتساءل، كيف يحدث هذا ومتى.

 سنجد الاجابة في تاريخ معين وقد تكون هناك بداية ونهاية في تاريخ معين أيضا

فمن التغيرات ومتابعتنا نتعرف على ما يحدث الان وفي الماضي القريب والبعيد. لو عدنا الى الماضي القريب، نجد على خريطة العالم السياسية تغيرات في حدود بعض الدول بتواريخ معينة، فمثلا بتاريخ 1948 جرت حرب في فلسطين ، نتجت عنها تقسيمها  و قيام دولة جديدة  واضافة الجزء الآخر الى الاردن وظهور دولة جديدة بمساحة جديدة هي المملكة الارنية الهاشمية.  و في تاريخ 1967 جرت حرب فقدت هذه المملكة نصف مساحاها تقريبا .   

وبين 1945 – 1991 كانت هناك دولة تغطي نسبة كبيرة من مساحة أوروبا     ( الإتحاد السوفيتي).

بتاريخ 2014 قام الاتحاد الروسي بضم شبه جزيرة القرم بفصلها عن 

الاراضي الأوكرانية والتي كانت تابعة لها منذ 1945.

وقد تندمج دول في دولة واحدة كما حدث في اوروبا حيث ظهرت وحدة سياسية تضم 27 دولة تأسست هذه الوحدة العملاقة بتاريخ1993و لكن احداها وهي بريطانيا انسحبت منها عام 2021.

لو توغلنا في تاريخ اربأ لوجدنا تغيرات في مساحة بعض دولها منذ ان تغيرت وحداتها الجغرافيا بتواريخ معينة. كل خذا يرجع لأسباب مختلفة، منها الاطماع السياسية او الاقتصادية او الطموحات التي قد تكون شخصية.

ولكن هناك سؤال مهم وملح وهو متى جرت كل هذه الاحداث. هذا يحدث بفترات زمنية تحدد بتاريخ محدد. بكلمة اخري الجغرافيا تتحرك وتحدد مسار التاريخ.

نلاحظ من تتبعنا للحركة الجغرافية انها تحددت في زمن معين .

ما بين تاريخ لآخر تجري امور كثيرة علينا ان نحاول فهم المحرك  لها و هو الانسان .

و هكذا فإن كل حركة في الجغرافيا تزامنها تواريخ ترتبط بها و كأن الجغرافيا تتغير في الموقع و المساحة و النشاط و تترك ورائها التاريخ ثابتا لا يتبعها .       و بذلك تصدق المقولة التي تقول بحركة الجغرافيا و ثبات التاريخ و يتجدد التاريخ مع حركتها.

عدد الزيارات1935

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *