parallax background

كورونا و المكان

الاجتماعية 80x80 - كورونا و المكان
الجغرافيا والمجتمع: النموذج الكويتي
يوليو 7, 2021
الباب 80x80 - كورونا و المكان
ردع الفساد أو فتح الطريق له
أغسطس 3, 2021

نظرة على ظهور وباء كورونا في العالم، لكن يلاحظ انه لم يظهر في جميع الدول قي نفس الوقت. ظهر هذا الفيروس في الصين أولا، ثم أخذ في الانتشار في جميع دول العالم بسرعة ملحوظة وكان ينتشر عن طريق العدوى.  اختلفت كثافة الانتشار بين الدول بل حتى بين مدن الدولة الواحدة واحيائها أيضا.  

يطلق ويحدد أشهر وأعظم فيلسوف في التاريخ ” “ايمانويل كانط “، على أي منطقة محددة ، تتجمع  أشياء تتسم بظاهرات طبيعية أوبشرية معينة :بـ(المكان ).

وتحدد  و تعرف هذه المنطقة: بالـ(لأشياء)، مادية كانت  او معنوية،طبيعية او بشرية

وًبذلك، فان نوعية ” الاشياء وتجمعها في تلك المنطقة  ” باعتقاد الفيلسوف” كانط ” ان وجود هذه الأشياء فيمكان محدد هو الذي يميز مكان عن مكان اخر.

 بالعودة الى فيروس كورونا . فمدينة ووهانا في الصين كانت المكان الأول الذي ظهر فيها هذا الفيروس.

بدأ اسباق بين الدول لاكتشاف لقاح مضاد لهذا الفيروس الذي بدأ يفتك بالناس.

فكانت الدول الغنية بالموارد الاقتصادية تحتل الصدارة باكتشاف اللقاح، واستفاد سكانها من هذه الميزة. عدد الدول  التي كانت تتميز بالتقدم العلمي وتوفر العلماء والمراكز العلمية والوعي الثقافي.   

ثلاثة دول متقدمة كان لها السبق في اكتشاف اللقاح في أوروبا وهي المانيا، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والدولة الرابعة روسياا لاتحادية.

توفر كل هذه العوامل في اماكن معينة تتوزع جغرافيا .

فمفهوم المكان عند الفيلسوف” كانط”، مع صعوبة فهمه يلتقي بالنهاية مع المفاهيم الجغرافية.

فالمكان إذا هو منطقة جغرافية معينة تتميز بظاهرات متعددة تضفي عليها شخصية جغرافية تميزها عن غيرها من المناطق او طارئون كما هو الحال للمكان بداية فيروس كورونا او تتابعا لإنتشاره او اكتشاف اللقاح المضاد له. وقد يتحدد مكان في قادم الأيام للمكان الذي سيحتفي منه هذا الفيروس إذا ما نجحت الجهود في القضاء على هذا الفيروس.

عدد الزيارات1231

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *