parallax background

الوقت حياة

80x80 - الوقت حياة
الشريكان
ديسمبر 11, 2020

    

 المثل المتداول بالنسبة للوقت ،  الحرص على انجاز اي عمل في الوقت المناسب ، يقول هذا المثل (الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك) هذا المثل يحمل في طياته العنف في التعامل في امور الحياة.

ان الوقت يقاس بوحدات زمنية كالدقيقة والساعة واليوم والعقد والشهر والسنة والقرن عبر التاريخ .كذلك يحتفل الناس بمرور مرحلة من الزمن من اعمارهم، فخلال هذا الوقت يحي الناس ذكرى بمختلف انًواعها.

إذا ، الوقت كمقياس زمني يعيشه الناس وتستخدم هذه الوحدات لقياس وقت   لإنجاز عمل، وبتأكيد فأن عدم انجاز العمل خلال هذه الوحدة الزمنية  قد يكلف كثيرا من الخسائر وتضيع الكثير من الفرص وقد يتسبب في ضياع الثقة بين أطراف بينهما  الوقت ، و بذلك تعم الفوضى . الفرق في الثواني و ليس الدقائق تقرر من هو الفائز   و من هو الخاسر بين المتنافسين

 يشيع بين الناس  شعور  أن الوقت يمر بسرعة ويكون هذا أكثر وضوحا عند الأجيال التي عاشت فترة من عمرها  في عصور مختلفة , في الكويت مثلا في زمن ما قبل النفط ، لم نكن هناك ارتباطات عمل يومية بل و ظرفية .  قد يفسر البعض ان ما يحدث من سرعة الوقت مرده اتغير في دوران الكرة الارضية مقارنة بالماضي.

اظن ان السبب هو تعدد انشغالات الانسان المرتبطة بوقت محدد  ، من رجال اعمال والعاملين بأجر و الطلبة بمختلف أعمارهم . ان الفرق في دقيقة واحدة قد تغير مجرى حياة فرد او دولة، والتاريخ يشهد على ذلك. ان الاقتداء بكثير من الامثال ضرب من ضروب عدم الحكمة ، مثل ” اصرف ما في الجيب ، يأتيك ما في الغيب ” و هذا المثل، يعني تجاهل مبدأ  اقتصادي و هو الادخار، الذي هو سلوك حضاري ،وهذا ينسجم مع المثل الحكمة الذي يقول ” القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود . و يعني هذا بالإدخار الذي ينفع الحاجة .

ان كثيرا من المشاكل الاقتصادية التي تعيشها المجتمعات مرجعه سوء إدارة الوقت .

عدد الزيارات616

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *