parallax background

الشريكان

book4 273 183 80x80 - الشريكان
مأزق التنمية في الكويت
نوفمبر 28, 2020
80x80 - الشريكان
الوقت حياة
ديسمبر 31, 2020

    

وجدا أرضا فضاء ،لا مالك لها ،واتفقا على ان يستثمرانها بطريقة وضع اليد. كان أحدهما قوي الشخصية و قد طغت شخصيته على صاحبه ،لا يتردد ان يبخس شريكه حقه، بل انه يحصل على النصيب الأكبر من عائد الارض، مبررا هذا بشتى الاعذار الواهية، عال نبرة الصوت. بكلمة أخرى متسلط على شريكه الطيب الأمين قانعا بما تدره الأرض من ريع وراضيا بالنصيب الذي يحدده شريكه، فالظروف القاسية دفعته قبول هذا الوضع، فهولا يجد ملاذا آخر ليكمل حياته خارج هذه الأرض. كان حريصا على الاستمرار بهذا المشروع راضيا بقدره.  معظم من يحيط بهذه الأرض من أصحاب ومعارف شريكه.

ظل الشريك المتسلط يستنزف معظم ريع الأرض، لم يكتف بذلك، بل بدأ يجلب اقربائه وأصحابه ولا يسمح الا بالقليل من أقارب شريكه للانضمام لهما لاستثمار هذه الأرض.

كانت طبيعة تربة الأرض لا تتقبل زراعة الا محصول معين واحد وكان الشريكان يعتمدان في معيشتهما على جني هذا المحصول اعتمادا كليا. وبمرور سنوات، بدأت التربة تجف وتفقد خصوبتها. لقد استنزف ماء الآبار وبدأ المحصول يتناقص، وبالتالي عائدها بدأ يتناقص. جاء اليوم الذي لم يعد من المجدي الاستمرار بهذا المشروع. ترك الشريك المتسلط شريكه خالي الوفاض وذهب ليستثمر ما ادخره في اعمال أخرى. لكن. في المحصلة فقد كلاهما الارض و اصبح من الصعب أن يجدا ارضا و اصبحا غرباء، سواء  من عنده مال او بدونه .

عدد الزيارات1331

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *