parallax background

نداء طفل

ويلبي2 80x80 - نداء طفل
دكتور ويلبي الكويتي
أغسطس 24, 2020
80x80 - نداء طفل
العمالة الهامشية قبل كورونا و بعد كورونا
أكتوبر 5, 2020

 تشير الاحصاءات الى أن نسبة الطلاق في الكويت هي من اعلى النسب في العالم، وتتركز حالات الطلاق في الكويت بين فئة السن الصغيرة. هذه النسبة العالية تخلف وراءها كثيرا من مآسي يتحمل وزرها طفل برئ.

غالبا ما يترك الطلاق وراءه أطفالا ضحايا في سن صغيرة منقسمين بين والديهما المنفصلين. ومن هنا يبدأ الطفل بتلقي الصدمات  الواحدة تلوا الأخرى وتبعاتها التي قد تدمر مستقبل الطفل، الصدمة الأولى هي انفصال والديه و هي تمثل شرخا كبيرا في حياته يتحمل مسؤوليتها الكبرى والداه. الصدمة الثانية،و هي لا تقل ضررا وخطورة على الطفل عن الأولى، و هي أن الأم و الأب لهما حقوقا متساوية في رعاية طفلهما، فليس من المقبول والمعقول اطلاقا حرمان أحدهما من ممارسة حقوقه،  في الاطمئنان عليه في الحاضر والمستقبل. ان التطبيق الحالي لمفهوم الحضانة والرؤية هو في حد ذاته عقابا للطفل كما هو بخس لحقوق الوالين. ليس من العدل حرمان الطفل من رؤية والدية واخوانه لمدة أسبوع كامل ، ليراهما ساعات قليلة فقط مرة في الأسبوع، ليس من العدل أيضا ان يحرم الطفل من مشاركة ابويه واخوانه المناسبات كالأعياد والمناسبات المدرسية، كما من حق الابوين أيضا ان يتابعا حالة طفليهما التعليمية ويطلعا عليها بشكل متساوي ، ففي النهاية هما ابويه. ان وضع الطفل الحالي هو كالرهينة عند أحد الوالدين.

على واضع هذا القانون ومتخذه، اما التطبيق الصحيح لمفهوم القانون من منطلق المبدأ الإنساني وحقوق الانسان و حقوق الطفل ، أو مراجعته ليتلاءم مع هذين المبدئين.

هذا نداء طفل الى مؤسسات المجتمع المدني وفي مقدمتهم الجمعيات ذات الصلة بالطفولة ومتخذي القرار.

عدد الزيارات1001

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *