parallax background

فيلكا، امل يجب احياؤه

80x80 - فيلكا، امل يجب احياؤه
الكويت كما تكون بعد كورونا
يونيو 17, 2020
80x80 - فيلكا، امل يجب احياؤه
للمرأة دور
يوليو 25, 2020

فيلكا هكذا، أحد علامات تعثر التنمية في الكويت. فيلكا أحد فرص التنمية، التي تثير تساؤلا ت حول خروجها من دائرة الاهتمام منذ ان دمرها الغزو والاحتلال العراقي في بداية العقد الأخير من القرن العشرين.
في الجزء الأول من رؤيتنا، قلنا إن الكويت في تاريخ التنمية تحتاج الى مراجعة كل ما حدث منذ الخطط المتسرعة عام 1952 التي فرضتها الظروف آنذاك، الإجراءات التي كان من المفترض أن تتخذ، تحتاج الى قرارات شجاعة من كل الأطراف ومنهم أصحاب المصالح التي ستتأثر نتيجة القرارات التي ستغير الكثير من المعوقات التي حالت دون وضع الخطط التنموية موضع التنفيذ. هذه القدرات ستضع التنمية الشاملة على جادة الإصلاح والتطور.
الهدف من أي خطة تنموية في الكويت هو كسر أكثر من عقدة، عقدة التركيبة السكانية وعقدة كون الحكومة ربة عمل أكثر من 90% من القوى العاملة الوطنية.
هنا عندما تترجم أناشيد حب الكويت وشعارات المصلحة العامة المعبئة بالفساد بكل انواعه، هنا تبدأ عملية التنمية الحقيقية بالدوران ا.
فيلكا ذي التاريخ العريق والمعمورة الوحيدة بين جزر البلاد ستكون مسرحا التنمية الناجحة. منذ عدة عقود تتقاذفها الخطط والمشاريع والاقتراحات جميعها لم ير النور.
جزيرة فيلكا من أفضل بقاع الكويت للتنمية وتغيير صورة الكويت كمجرد بلد صحراوي.
ترمي رؤيتنا الى وضع التنمية على سكة التنمية الشاملة المستمرة تتبنى اولها كسر عقدة التركيبة السكانية غير المقبولة على الاطلاق، وكسر ” احتكار” الحكومة للقوى العاملة الوطنية والانعتاق من قيود الاقتصاد الريعي وأخيرا وليس آخرا الإفلات من دائرة نظام التعليم الجائر.

الخطة 2:
خطة تنمية جزيرة فيلكا

تشكل الجزيرة بمجملها التراث التاريخي والمعماري الكويتي.
1- نرتبط الجزيرة بمدينة الكويت بعدد من وسائل النقل والمواصلات.
2- الحفاظ والاهتمام بالأماكن الاثرية وتطويقها بأحزمة خضراء.
3- تنشا فنادق ومقاهي ومطاعم ومرافق رياضية وخدمات متنوعة بنظام Bot. تخصص نصف المناقصات أسهما للمنتمين للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. نبتي البساطة قي كل المرافق بما فيها المساكن.
4- يخصص جزء من الجزيرة منطقة سكنية تكون الأولوية لسكان الجزيرة قبل الغزو والأخرى لأصحاب طبيات السكن على قوائم الهيئة العامة للاساكن.
5- تطرح جميع مرافق وخدمات الجزيرة، عدى الإسكان، كشركات مساهمة لتفادي الاحتكار واتاحة فرص الاستثمار لا كبر عدد من المواطنين وخاصة لنظام المشروعات الصفيرة والمتوسطة.

عدد الزيارات1090

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *