parallax background

فكرة 2

80x80 - فكرة 2
فكرة 1
ديسمبر 20, 2019
photo 1514323277292 3b712a4b2406 80x80 - فكرة 2
الصدمة التي طال انتظارها
يناير 24, 2020

 

تعمل الدول على الاهتمام بالبجوث العلمية بمختلف مجالاتها و تخصصاتها ،  من أجلإ ارساء قاعدة معلومات تزود الدولة بجميع مؤسساتها بالمعلومات و الدراسات . ,البحوث العلمية ليست عملا  مهنيا أو اجازا فرديا لنيل مؤلا او مكافئة . البحوث العلمية هي اساسا صلبا مستمرا لوضع الخطط التنموية من أحل مجتمع يعيش ما بستحقة الانسان يتمتع بكرامة . تخصص لهذه المراكز نسبة عالية من ميزانيتها، و كلما إرتفعت هذه النسة كان هذا مؤشرا لإهتمام الدولة و رقي المجتمع وعلى تطور الدوبة و تقدمها . لكن ليست كل الدول تحول هذا الاهتمام الى واقع ، الدول المتقدمة  هي الاكثر اهتماما و استفادة من هذه البحوث .

الكويت واحدة من الدول التي تفتقر الى مراكز لبحثية و حتى جامعتها الحكومية الوحيدة تقتصر نشاطها البحثي الضئيلة على إدارة التمويل  بميزانية جد متواضعة ،عدا ذلك ليست هناك مراكز بحثية  إلا واحدا و الواقع الاقتصادي و البيئي شاهد على ذلك .

بدأت ظاهرة الاساتذة الجامعين المتقاعدين و الخبرات و اصحاب التقاعد المبكر في مؤسسات أخرى . خرجت  معظم هذه الخبرات من العمل  لاسباب مختلفة ،  إما  بسبب قانون التقاعد او بسبب  التقاعد المبكر ، او بسبب "  العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة " بمفهومها الاجتماعي .  

ان الكثير من الذين تركوا عملهم في المؤسسات الحكومية  للاسباب المذكورة ،و هم يحملون خبرة سنوات طويلة  و من الملاحظ أنهم من الذين يتمتعون بنشاط و حيوية  .  تنقطع صلة معظم هؤلاء  بمؤسساتهم  انقطاعا تاما  في الوقت الذي يمكن لمؤسساتهم أن تستفيد من تجربتهم و خبرتهم  .

من هنا ،  فانني أدعو المتقاعدين و خاصة من تلك المؤسسات اتي تعتمد على الخبرة  العلمية و البحثية ، أن  يبادروا الى العمل و السعي على :

أولا : إنشاء مركز قومي للبحوث  يضم مراكز متخصصة يعمل قيها المتقاعدون و غيرهم من ذوي الخبرة و التجربة الطويلة .و يغطي نشاط هذا المركز الانفاق على البحوث و تنظيم ندوات و مناقشات مع اجهزة الدولة المختلفة  الحكومية  منها و الاهلية .

ثانيا :  تخصص الدولة ميزانية مستقلة تقتطع من جزء من  عوائد انتاج بئر من آبار النفط .

عدد الزيارات473

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *